U3F1ZWV6ZTM1MTE5OTg5NTY0OTIyX0ZyZWUyMjE1NjcyNjI3MzI3OQ==

ماذا تعرف عن نجم فريق ارسنال مسعود اوزيل؟


كل ما تريد معرفته عن النجم الألماني مسعود اوزيل
28 أبريل 2020
نجم ألماني من أصل تركي، تألق مع ريال مدريد ومع ارسنال، فاز بكأس العالم مع المنتخب الألماني عام 2014، إنه مسعود اوزيل اللاعب الذي اثار الجدل من حوله أكثر من مرة، فماذا تعرف عنه؟

من هو؟
وُلد مسعود أوزيل في 15 أكتوبر 1988، في مدينة Gelsenkirchen غيلسنكيرشن الألمانية، وهو من أصول تركية، حيث ينحدر اللاعب من الجيل الثالث للأتراك المقيمين في ألمانيا، وهم من مدينة زنغولداق في شمال تركيا.

ويعتبر مسعود أوزيل من اللاعبين المسلمين الذين قبل بداية كل مباراة يقرؤون سورة من القرآن لمساعدته على التركيز، حيث تحدث إلى صحيفة دير شبيجل الألمانية ومقرها برلين عن هذا الأمر، قائلاً: "أفعل ذلك دائمًا قبل أن أخرج (في الملعب)، أصلي وزملائي يعرفون أنهم لا يستطيعون التحدث معي خلال هذه الفترة القصيرة".

بدأ أوزيل مسيرته الرياضية في أحد النوادي الصغيرة في مدينة غيلسنكيرشن قبل أن ينضم إلى نادي روت ويس إيسن، وفي عام 2005 انضم إلى نادي شالكه، وبدأ اللعب كصانع ألعاب في الفريق الرديف في النادي، وبعد أدائه الجيد ضد أندية بايرن ميونخ وباير ليفركوزن، انتقل أخيراً إلى الفريق الأول.

انتقل اوزيل الى نادي فيردر بريمن في الانتقالات الشتوية لموسم 2008-2009 مقابل 4.3 مليون يورو وبعقد مدته ثلاث سنوات، وهناك أبدع أوزيل وأعاد فيردر بريمن للوصول للمركز الثاني في الدوري الألماني، وقاده للوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) ضد نادي شاختار دونيتسك الأوكراني، ولكنه خسره بصعوبة.

لعب اوزيل مع بريمن 106 مباريات وسجل 15 هدفًا، ومرر أكثر من 43 كرة حاسمة في سنتين ونصف فقط، فاستدعاه المدرب الألماني يواخيم لوف للمشاركة في كأس العالم 2010.
نقطة تحول بعد كأس العالم
تألق أوزيل في نهائيات كأس العالم 2010 ووصل مع المنتخب الألماني الى نصف النهائي قبل أن يخسر أمام اسبانيا، وهذا الأداء دفع نادي ريال مدريد للتعاقد معه في أغسطس 2010، ما جعله نجماً عالمياً.
فاز اوزيل مع ريال مدريد في موسمه الأول بكأس ملك اسبانيا على حساب برشلونة بهدف من رأسية تاريخية لكريستيانو رونالدو على ملعب ميستايا.

لعب أوزيل مع ريال مدريد من العام 2010 حتى 2013، شارك في 159 مباراة سجّل 27 هدفاً وصنع 80 اخرين، وفاز بثلاثة ألقاب وهم الدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا والسوبر الاسباني.

في صيف 2013، وافق أوزيل على الانتقال إلى نادي أرسنال الإنجليزي مقابل 42.5 مليون يورو، وقام بارتداء القميص رقم 11، ونجح أوزيل بإحراز لقب كأس الاتحاد الإنجليزي في أول مواسمه.

لعب اوزيل مع ارسنال حتى الان 254 مباراة، سجل 44 وصنع 77 هدفاً، وفاز معهم بخمسة ألقاب، 3 في كأس الاتحاد الإنجليزي و2 في السوبر الإنجليزي.
مسعود اوزيل مع منتخب ألمانيا

بدأ أوزيل اللعب مع المنتخب الألماني تحت 19 سنة في سبتمبر 2006 ضد منتخب النمسا، وكانت أول مباراة له مع المنتخب الألماني في فبراير 2009 ضد منتخب النرويج.

في يونيو 2009، لعب مع منتخب ألمانيا تحت سن 21 وفاز بكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الألماني، حيث فازوا في المباراة النهائية على إنجلترا وسجل أحد الأهداف الأربعة.

تم اختيار أوزيل ضمن 23 لاعب للمنتخب الألماني للمشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

عام 2014، استطاع المنتخب الألماني بمساعدة أوزيل وزملائه من التأهل إلى نهائيات كأس العالم والفوز في النهائي على الارجنتين بهدف نظيف.
اعتزال اللعب الدولي

بعد خروجه منتخب ألمانيا من دور المجموعات في كأس العالم 2018 وعلى وقع انتقادات كبيرة، قرر أوزيل اعتزال اللعب الدولي حيث قال في بيان منشور: "بحزن بالغ وبعد فترة تفكير طويلة بسبب الأحداث الأخيرة لن ألعب مع ألمانيا على المستوى الدولي مرة أخرى بسبب شعوري بإهانة عنصرية وعدم احترام".

وجاء ذلك على خلفية تعرضه لانتقادات بعد لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونشر الصورة التي علق عليها اوزيل قائلاً: "لا علاقة له بالسياسة أو بالانتخابات، بل الأمر عبارة عن احترام أعلى منصب في موطن عائلتي".


المصدر : يورسبورت 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة